القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجب على الكلاب تناول الأسماك النيئة؟

 

هل يجب على الكلاب تناول الأسماك النيئة؟

هل يتوسل كلبك لتذوق السمك أثناء الطهي؟ ربما كنت تميل إلى إعطاء كلبك قضمة من السمك النيء أثناء إعداد الوجبة. السمك مكون شائع في طعام الكلاب والكلاب تحب مذاقه. فهو غني بالبروتين الصحي وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما ضروري للكلاب. ولكن هل من الآمن للكلاب تناول السمك النيء؟ الإجابة على الأرجح نعم، اعتمادًا على نوع السمك.

هل السمك النيء آمن للكلاب؟

بشكل عام، من الأفضل تجنب تناول الكلاب للأسماك النيئة. قد يحتوي السمك النيء على مسببات الأمراض الضارة مثل البكتيريا والطفيليات (القواقع والديدان المستديرة والديدان الشريطية). وقد تحتوي أيضًا على معادن وعظام خطيرة. يمكن لأي من هذه الأشياء أن تصيب الكلاب والبشر بالمرض.

حتى إذا لم يتأثر كلبك بمسببات الأمراض الموجودة في الأسماك النيئة، فإن التلوث المتبادل يمكن أن ينقلها إليك وإلى الآخرين. يجب على الأشخاص والكلاب الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي عدم تناول الأسماك النيئة. الصغار وكبار السن معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالمرض من مسببات الأمراض في الأسماك النيئة.

اضرار اكل السمك على الكلاب؟

البكتيريا

قد يحتوي السمك على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا والليستيريا الأحادية المنشأ.1 ويرجع ذلك جزئيًا إلى قصر الجهاز الهضمي للكلاب. كما يمكن لبعض أجهزة المناعة لدى الكلاب حماية الكلاب من البكتيريا.

الطفيليات

قد يحتوي السمك النيء على طفيليات مثل داء الطفيليات والديدان المستديرة والديدان الشريطية. في حين أن بعض الطفيليات يمكن هضمها دون الإضرار بالكلب، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يسبب المرض ويجعل الكلب مريضًا جدًا. يمكن أن يحتوي سمك السلمون والأسماك الأخرى من شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة الأمريكية على طفيلي قاتل يسبب تسمم السلمون. تسبب العدوى بهذا الطفيلي القيء والإسهال وتورم الغدد الليمفاوية والجفاف والضعف، وإذا لم يتم علاجها فقد تؤدي إلى الموت.

المعادن الثقيلة

تحتوي بعض الأسماك على معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق. يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأسماك النيئة أو المطبوخة إلى تراكم الزئبق في الجسم، مما يؤدي إلى التسمم ومشاكل صحية أخرى في المستقبل.

العظام

يمكن للكلاب في بعض الأحيان مضغ العظام الصغيرة في السمك وهضمها، ولكن هناك خطر اختناق الكلاب بعظام السمك أو إلحاق الضرر بالمريء أو المعدة إذا دخلت العظام الصغيرة إلى المعدة. عادةً ما يتم تخفيف العظام التي تدخل إلى المعدة بواسطة حمض المعدة ويهضمها الجسم. ومع ذلك، لا تستطيع بعض الكلاب هضم عظام السمك.

ما مقدار السمك النيء الذي يمكن للكلاب تناوله؟

إذا كنت تريد أن تكون آمنًا، فمن الأفضل إعطاء كلبك كميات صغيرة فقط من السمك المطبوخ بدون دهون أو صلصات أو توابل. ومع ذلك، إذا كنت تعرف أن كلبك يعاني من حساسية أو حساسية تجاه الطعام، فيجب تجنب إضافة مكونات جديدة.4

إذا أعطيت كلبك سمكًا نيئًا، فتأكد من تنظيفه وأنه آمن للاستهلاك البشري. لا تعطي الأسماك الطبيعية التي تأتي من البرية (مثل سمك السلمون)، لأنها قد تحتوي على طفيليات قد تكون قاتلة.

كما أن أطباق السمك النيء مثل السوشي والساشيمي وأطباق البوكي ليست آمنة تماماً. الكميات الصغيرة من الأسماك النيئة آمنة، لكن المكونات الأخرى في هذه الأطباق قد تكون ضارة. الأرز الأبيض آمن. بعض الفواكه والخضروات آمنة بكميات صغيرة ولكن يمكن أن تكون سامة للكلاب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هذه الأطباق المقدمة للكلاب خالية من الملح والتوابل والصلصات والمواد المضافة.

سواء كانت مطبوخة أو تؤكل نيئة، فمن الأفضل تناول الأسماك كوجبة خفيفة أو كجزء من نظام غذائي متكامل ومتوازن محلي الصنع. تذكر أن الحلويات (حتى الأسماك) يجب ألا تشكل أكثر من 11% من النظام الغذائي اليومي لكلبك.

ماذا تفعل إذا مرض كلبك من السمك النيء

يمكن للعديد من الكلاب تحمل الأسماك النيئة، ولكن يمكن أن يصاب بعضها بالمرض. إذا ظهرت على كلبك علامات المرض بعد تناول السمك النيء، استشر الطبيب البيطري دائمًا.

إذا كنت تشك في أن كلبك قد أكل سمك السلمون النيء من شمال غرب المحيط الهادئ، فاتصل بالطبيب البيطري حتى قبل ظهور الأعراض.

تعليقات

التنقل السريع